سياحة

حرائق الغابات في الولايات المتحدة الأمريكية تهدد أكبر شجرة في العالم

قالت وكالة المتنزهات الوطنية الأميركية، أمس الجمعة، إن أطقم مكافحة الحرائق في كاليفورنيا لجأت إلى تغليف جذوع بعض أشجار السيكويا العملاقة بأغطية مقاومة للنيران، ضمن محاولاتها المستميتة لإنقاذ الأشجار شاهقة الارتفاع، بما فيها الشجرة التي تحمل اسم “الجنرال شيرمان”، وهي أكبر شجرة في العالم.

و أدى الحريق، وهو واحد من عشرات اندلعت في ولايات غربية في موسم الحرائق الذي بدأ مبكراً، إلى إغلاق متنزه سيكويا الوطني في وقت سابق من هذا الأسبوع، وترك غلالة من الدخان الكيثف تلف المنطقة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

و في حديث له، قال مارك غاريت، المتحدث باسم وكالة المتنزهات، إن النيران كانت تضطرم على بعد 1,6 كيلومتر من الغابة العملاقة في المتنزه، حيث توجد أكبر شجرة على وجه الأرض من حيث الحجم، وهي شجرة الجنرال شيرمان، وذلك قبل رحيل 115 موظفاً من المتنزه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

إذ لا تنمو أشجار السيكويا العملاقة، والتي يعود الكثير منها إلى أكثر من 3000 عام، إلا عند المرتفعات العالية للمنحدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا. وتستطيع هذه الأشجار، بفضل لحائها السميك، الصمود أمام معظم الحرائق والتغلب عليها.

ومع ذلك، قال غاريت إن وكالة المتنزهات لا تخاطر في ما يتعلق بالجنرال شيرمان وعدد قليل من الأشجار العملاقة الأخرى.

وتابع غاريت عبر الهاتف “حتى على الرغم من أنها يمكنها التكيف مع الحرائق… لا يمكننا خسارة تلك الشجرة”.

والأغطية المستخدمة في تغليف جذوع الأشجار مصنوعة من مواد مقاومة للنيران وتعكس الحرارة، وهي من النوع الذي يحمله رجال الإطفاء للوقاية من الحرائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى