محلية

اتفاق بين ميقاتي ووزير الصحة… وإنفراجات قريبة في القطاع الصحي

عرض رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة فراس أبيض موضوع دواء الأمراض المستعصية والسرطان، والخطط التي تقوم بها الوزارة لمكننة عملية توزيع الدواء التي تضمن سيطرة أكبر على الموضوع والحد من أي مظاهر لفساد او سرقة او سوء الاستعمال.

وتم الإتفاق خلال اللقاء على إصدار التمويل للأشهر الثلاثة المقبلة، وزيادة في التمويل بمقدار خمسة ملايين دولار أميركي في الشهر، ستكون مخصصة لزيادة المبالغ لأدوية أمراض السرطان والأمراض المستعصية، بحسب أبيض.

واعلن وزير الصحة أنه في موضوع الاستشفاء، والمعاناة التي يواجهها المواطنون على أبواب المستشفيات، سيكون هناك زيادة للسقوف المالية وزيادة للتعرفة، ما سيخفف المعاناة عن كاهل المواطن على أبواب المستشفيات. 

وعن المستلزمات الطبية لمرضى غسيل الكلى قال أبيض:” لا مشكلة في  هذا الموضوع، لأننا نحوّل كل شهر ما يلزم من اموال، وكنا نقوم بذلك في الأشهر الأخيرة، وقد  قامت الوزارة عبر مصرف لبنان بتحويل المبالغ، وبالفعل وصل الكثير من هذه المستلزمات في بداية هذا الأسبوع وستصل دفعة أخرى في الاسبوع المقبل. لذلك اعتبر انه لم يكن هناك من داع للتهويل على المواطنين، فالموضوع يتم العمل عليه والحلول موجودة”.

وعن موعد البدء بالعمل لمكننة أدوية السرطان، قال:” “بدأنا بالعملية، هناك عدة مستشفيات تدربت على الامر، وفي بداية شهر ايلول  هناك أدوية ستدخل في عملية التتبع التي نقوم بها، وهذه عينة للتأكد من أن النظام الذي قمنا به لا عيوب فيه  ولا خلل فيه، وسيتم توسيعه ليعمل بقية الأدوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى