سياحة

أكبر شركة طيران أوروبية تعلن إفلاسها

قالت شركة الطيران البريطانية الإقليمية “فلاي بي” (Flybe) والتي تعتبر أكبر شركة طيران إقليمية أوروبية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، السبت 28 كانون الثاني 2023، إنها ألغت جميع الرحلات من وإلى المملكة المتحدة، في خطوة تعني إعلان إفلاسها للمرة الثانية في غضون 3 سنوات.

أضافت الشركة في بيانها الذي نشرته على موقعها: “إذا كنت ستسافر مع فلاي بي اليوم أو في المستقبل، فالرجاء عدم السفر إلى المطار ما لم تكن قد رتبت رحلة بديلة مع شركة طيران أخرى. يرجى ملاحظة أن فلاي بي مع الأسف غير قادرة على ترتيب رحلات طيران بديلة للركاب”.

كذلك فقد قالت الشركة في بيانها إنها “استدعت محاسبي الإفلاس مرة أخرى، وأخطرت الركاب أنه تم الآن إلغاء جميع الرحلات الجوية، بما في ذلك خطوطها الدولية من سويسرا وهولندا”.

وتابعت: “سيحتاج عملاء فلاي بي -الذين ما زالوا بحاجة للسفر- إلى إجراء ترتيبات سفر بديلة خاصة بهم عبر شركات الطيران الأخرى أو مشغلي السكك الحديدية أو الحافلات”.

في سياق متصل، قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقرير نشرته السبت 28 كانون الثاني 2023، نقلاً عن عن مسؤولين بالشركة قولهم إن “277 من موظفي فلاي بي البالغ عددهم 321 موظفاً تم تسريحهم، بينما سيتم الاحتفاظ بـ 44 الباقين”.

كما قالت الصحيفة البريطانية إنه ورغم أن فلاي بي قالت إنها ستكون قادرة على مساعدة الركاب في ترتيب رحلات بديلة، وإحالة جميع الركاب المتضررين إلى هيئة الطيران المدني للحصول على المشورة والمعلومات، إلا أنّ حالة من الذعر سادت على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث سأل العديد من الركاب عما إذا كانوا سيحصلون على المبالغ التي دفعوها، في حين أعلن عدد من موظفي فلاي بي أنهم يبحثون الآن عن عمل، وفق الصحيفة.

جدير بالذكر أنّ المقر الرئيسي لشركة فلاي بي يقع في مدينة برمنغهام، حيث تقوم بتشغيل رحلات إلى 17 وجهة في جميع أنحاء المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي باستخدام أسطول من 8 طائرات “كيو 400” (Q400) المؤجرة.

فيما يشهد قطاع الطيران في أوروبا والولايات المتحدة مؤخراً إضرابات بين صفوف عمال المطارات؛ بسبب عدم التوافق بين الطلب القوي على السفر وعدد العاملين المنخفض، مما تسبب في إلغاء مئات الرحلات الجوية في مطارات رئيسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى