الاخباردولية

ترامب يرفض التداول السلمي للسطلة في حال خسر الانتخابات

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى الالتزام بانتقال سلمي للسلطة إذا ما خسر الانتخابات الرئاسية التي ستعقد بتاريخ 3 نوفمبر.

وقال ترامب ليلة أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، ردا على سؤال حول ما إذا كان سيلتزم بالتداول السلمي للسلطة: “علينا أن نرى ما سيحدث. أنتم تعلمون أنني كنت أشتكي بشدة من بطاقات الاقتراع فالبطاقات هي كارثة حقيقية”.

تجدر الإشارة إلى أنه لمن غير المعتاد أن يعبر الرئيس الحالي عن ثقة أقل من الكاملة في العملية الانتخابية للديمقراطية الأمريكية. لكنه رفض أيضا قبل أربع سنوات من الآن الالتزام باحترام نتائج الانتخابات إذا ما فازت منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وعندما سئل منافسه الديمقراطي الحالي، جو بايدن، عن تعليق ترامب ليلة أمس الأربعاء، قال بايدن: “في أي بلد نحن؟، هذا لا يصدق .. أنا أشعر بالصدمة حقاً. إنه يقول أكثر الأشياء اللاعقلانية على الإطلاق، لا أعرف ما يجب أن أقول تعقيبا على تصريحاته، لكن هذا لا يفاجئني في الحقيقة”.

والجدير بالذكر أن ترامب كان يضغط لتمرير حملة استمرت لمدة أشهر ضد التصويت عبر البريد في شهر نوفمبر، وذلك من خلال التغريد والتحدث بصراحة عن هذه الممارسة والتحريض ضدها، في حين توجهت المزيد من الولايات لدعم التصويت عبر البريد للحفاظ على سلامة الناخبين وسط تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد.

كما وحاول الرئيس، الذي سيستخدم التصويت بالبريد نفسه، التمييز بين الولايات التي ترسل بطاقات الاقتراع بالبريد تلقائيا إلى جميع الناخبين المسجلين والولايات التي ترسل بطاقات الاقتراع للناخبين الذين يطلبون الاقتراع بالبريد فقط مثل ولاية فلوريدا.

وزعم ترامب أيضاً أن التصويت عبر البريد على نطاق واسع سيؤدي إلى عمليات احتيال واسعة النطاق دون تقديم أدلة تثبت ادعاءاته، على الرغم من أن الولايات الخمس التي ترسل بشكل روتيني بطاقات الاقتراع بالبريد لجميع الناخبين لم تشهد أي تزوير كبير من قبل.

كما وبدا أن ترامب يشير يوم الأربعاء في كلامه إلى أنه إذا ما تخلصت بعض الولايات من آلية إرسال أوراق الاقتراع لمن لا يرغب بالاقتراع، فلن يكون هناك قلق بشأن الاحتيال أو الانتقال السلمي للسلطة.

وقال ترامب: “سيكون لديكم انتقال سلمي للغاية للسلطة، حيث أنكم لن تشعروا بأن هناك أي انتقال بصراحة. لكن المشكلة أن تسليم أوراق الاقتراع بالبريد سيكون أمراً خارجاً عن السيطرة، وأنتم تعرفون ذلك أكثر من أي شخص آخر. فالديموقراطيون يعرفون ذلك أفضل من أي شخص آخر”.

على الجانب الآخر، ردت حملة بايدن يوم الأربعاء على تصريحات ترامب قائلة: “إن الشعب الأمريكي سيقرر ما يحدث بعد هذه الانتخابات. فحكومة الولايات المتحدة قادرة تماماً على مرافقة المتسلطين إلى خارج أسوار البيت الأبيض”.

كما واحتج اتحاد الحريات المدنية الأمريكي على تصريحات ترامب، حيث قال المدير القانوني الوطني للاتحاد، ديفيد كول: “إن الانتقال السلمي للسلطة ضروري لديمقراطية فاعلة. حيث أن هذا البيان الصادر عن رئيس الولايات المتحدة يجب أن يزعج كل أمريكي”.

أخبار لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى