الاخبارمحلية

حصيلة مسح أضرار انفجار طريق الجديدة

لقد شكّل انفجار طريق الجديدة الذي وقع في تاريخ 9 أكتوبر 2020 أضرار مادية كبيرة (الصور مرفقة بالمقال)، بالاضافة الى الأضرار البشرية حيث ورد في تقرير مستشفى المقاصد التالي:
أصدر مستشفى المقاصد بياناً حول حصيلة انفجار الطريق الجديدة، جاء فيه: “بتاريخ 9/10/2020 تمام الساعة 8:40 مساء، تم نقل جرحى مصابين نتيجة الانفجار الكبير والحريق الهائل الذي حصل في مبنى قريب من المستشفى ، وكانت نتيجة المصابين كالتالي :

١- مجموع عدد الجرحى اللذين تم نقلهم إلى قسم الطوارئ هو : 59 جريحًا

٢- الاصابات الطفيفة : 32 إصابة

٣- الاصابات المتوسطة : 21 إصابة

٤- حالات حرجة : 2

  • إصابة في الرأس نتيجة شظايا من الزجاج والحجارة ، اجري له عملية في الرأس ، وهو يخضع للمراقبة في قسم العناية الفائقة ، ووضعه الصحي مستقر .
  • إصابة في اليد والساعد ، نتج عنها تمزق الاوتار والعصب وكسر في الساعد ، واصبح وضعه مستقر بعد إجراء العملية .
    ٥- نقل ثلاث جثث شهداء مباشرة إلى براد المستشفى

٦- تحويل ثلاثة اطفال الى مستشفيات أخرى في العاصمة ، نتيجة اصابات بحروق من الدرجة الثالثة وتغطي جزء كبير من اجسادهم ، بالاضافة الى اعمارهم الصغيرة ( احداهم لا تتعدى الشهر من العمر ). وبحاجة الى عناية فائقة للحروق ، والتي غير متوفرة في مستشفانا في الوقت الحاضر .

٧- اسعاف عدد كبير من السكان القاطنين في المبنى المصاب و السكان الموجودين في مباني اخرى ملاصقة للمبنى المصاب ، بأعراض إختناق حادة نتيجة تنشقهم للدخان الكثيف والغازات المنبعثة من الحريق .وذلك بإعطائهم الامصال الضرورية مع كمية الاوكسيجين المطلوبة لعلاج هذا الاختناق .

في هذه المناسبة الاليمة لا يسعنا إلا ان نتقدم من ذوي الشهداء بأعز التعازي داعين المولى عز وجل الشفاء العاجل للجرحى والمصابين .
وتتقدم إدارة المستشفى من جميع العاملين فيها ومن الصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني وجميع الجمعيات المحلية التي ساعدت على إجلاء المرض والمصابين باسمى ايات الشكر والتقدير لما بذلوه من جهد كبير”.

و لقد حضر الى مكان الانفجار بتاريخ 10 اكتوبر 2020 مسؤول هيئة الاغاثة في لبنان اللواء محمد خير الذي أعطى الأوامر لدراسة أضرار المبنى و المباشرة بعمليات الاصلاح فورا، بالاضافة الى حضور رئيس بلدية بيروت الذي اتى ايضا لمعانية الأضرار. كما حضر محافظ بيروت الى الطريق الجديدة و قال: “أدعو إلى عدم تخزين المحروقات بطريقة غير آمنة لعدم تعريض سلامة المواطنين للخطر فسلامتهم وأمنهم أهمّ من أجيابهم”.

اضافة الى ذلك، صرّحت رئاسة الجمهورية بالآتي:
تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التحقيقات في حادثة الانفجار الذي وقع ليل أمس في منطقة الطريق الجديدة، لكشف الأسباب الحقيقية التي أدت الى وقوعه في منطقة مأهولة بالسكان.
وإذ أعرب عن ألمه لسقوط عدد من الضحايا وإصابة عدد من الجرحى، فإنه تقدم بالتعزية من ذوي الضحايا، داعيا للجرحى بالشفاء العاجل، ومنوها بـ “الجهود التي بذلت لمكافحة الحريق الذي نجم عن الانفجار وتداعياته، لا سيما لسكان البناية، محل الانفجار، وخصوصا الأطفال منهم”.
ونبه الى “خطورة تخزين مواد ملتهبة في الأماكن السكنية ووسط الأحياء المأهولة”، داعيا الأجهزة الإدارية والأمنية الى “اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنعها وللتوعية على مخاطر تعريض السكان لها”.
الى ذلك، اطلع رئيس الجمهورية على التقارير الواردة إليه عن الحرائق التي اندلعت أمس واليوم في عدد من المناطق اللبنانية، لا سيما في الجبل والجنوب والشمال، والناتجة بمعظمها عن موجة الحر، داعيا الأجهزة المعنية الى “البقاء على كامل الجهوزية لمكافحة هذه الحرائق والعمل على إخمادها”.

و صرّح أيضا المفتي قبلان متوجها” لأهالي طريق الجديدة: “دماؤكم دماؤنا ومنازلكم منازلنا ويدنا بيدكم ويد الجميع في مواجهة طبقة ظالمة نهبت البلد ودمرت الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى