مقابلات

أستراليا تدرس تشريع جديد يخص فيسبوك وغوغل

يناقش البرلمان الأسترالي مساء اليوم الأربعاء سن تشريع جديد يلزم شركات التكنولوجيا العملاقة مثل غوغل وفيسبوك بدفع تكاليف الصحافة التي تقدمها المؤسسات الإخبارية.

ولسنوات طويلة، اشتكت شركات الإعلام التقليدية في أستراليا من أن منصات التواصل الاجتماعي تستفيد من جودة التقارير التي تقدمها دون دفع مقابل ذلك.

وتعتقد الحكومة في كانبرا أن هذا التشريع ضروري، وأنه يجب عليها أن تقوم بإدخال تشريعات جديدة إلى البرلمان في المستقبل القريب أيضاً، ولكن من غير المحتمل أن يتم تمرير التشريع أو تطبيقه حتى العام الجديد.

google

وبحسب وكالة وإذاعة صوت أمريكا، فإن الحكومة الأسترالية تريد أن تتفاوض شركتي غوغل وفيسبوك ذات الثقل التكنولوجي مع المذيعين والناشرين للاتفاق على المبلغ الذي سيدفعونه مقابل استخدام القصص الإخبارية التي ينشرونها أو تنشرها محطاتهم الإخبارية أو وكالات أنباءهم عبر الإنترنت، بحيث يتم تحديد الرسوم بالتوافق من قبل الطرفين، ولكن إذا تعذر إبرام صفقة.

 وسيتم إجبار كلا الجانبين على الاحتكام لقرار الحكومة الأسترالية التي ستقوم باتخاذ قرار نيابة عنهما مباشرة.

والجدير بالذكر أن النظامان الرقميان الوحيدان اللذان تم تضمينهما حتى الآن في التشريع المنوي مناقشته هما Google Search وFacebook NewsFeed، لكن أمين الخزانة الأسترالي، جوش فريدينبيرج سيكون لديه القدرة على إضافة أنظمة أخرى إلى القائمة إذا ما أصبحوا لاعبين كبار بما يكفي في السوق لمقارنتهم بغوغل وفيسبوك.

facebook

وقال فريدينبيرج : “هذا إصلاح ضخم، و هو الأول من نوعه في العالم، فالعالم يراقب ما يحدث هنا في أستراليا الآن، خاصة وأن تشريعاتنا الجديدة ستساعد في ضمان أن تعكس قواعد العالم الرقمي قواعد العالم المادي”.

وأوضحت الحكومة الاسترالية بدورها أن وسائل الإعلام المطبوعة في أستراليا قد شهدت انخفاضا في عائدات الإعلانات بنسبة 75٪ منذ عام 2005، حيث تهيمن شركتي غوغل وفيسبوك اللتان عارضتا التشريع على السوق، وقالا بأن وسائل الإعلام التقليدية قد تغاضت عن الفائدة التي تتلقاها من الإحالات و النقرات إلى مواقعهم الإلكترونية.

كما وقال متحدث باسم شركة فيسبوك في السابق أن الشركة تدرس إزالة محتوى الأخبار الأسترالية من منصتها تماماً، بحجة أنها لا تساهم كثيراً في إيراداتها، وأوضح أيضاً أن الشركة تقوم بدعم الصحافة في أستراليا بالفعل من خلال المنح والتمويل.

في حين أصدرت شركة جوجل أن خدمة إعلانات غوغل في أستراليا ستكون معرضة للخطر وضارة في حال تم تطبيق هذه التشريعات الجديدة.

أخبار لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى