دولية

ترامب يصف نفسه بوالد اللقاح في معرض هجومه على بايدن

أفاد موقع روسيا اليوم بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واصل هجومه على خطاب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن أمام الكونجرس، متهما خليفته بعدم الاعتراف بإنجازاته، بما في ذلك التطوير السريع للقاحات المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد.

ففي مقابلة أجريت مع ترامب مساء اليوم الخميس من قبل ماريا بارتيرومو، مقدمة البرامج في قناة فوكس نيوز، انتقد ترامب الإدارة الحالية لإلقاء اللوم عليه في قضايا مثل أزمة الحدود الجنوبية، والتي قال إنه لم يخصص وقتا كافيا لها في خطاب بايدن، وهو الموقف الذي تلقي الإدارة الحالية باللوم فيه على تصرفات ترامب عندما كان في منصبه.

حيث قال ترامب: ” إنه سخيف حقا، ومن الواضح أن الناس في الإدارة الجديدة سيئين للغاية “، ثم حول اهتمامه إلى الحديث عن دوره في تسريع تطوير وتوزيع لقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد.

فقد قال: ” لقد صنعنا اللقاح وأنقذنا عشرات الملايين من الأرواح في جميع أنحاء العالم من خلال ابتكار اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فإذا لم أكن رئيسا للبلاد في ذلك الوقت، لما كان سيكون هناك لقاح لمدة خمس سنوات، وكان الأمر سيستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة سنوات على الأقل لتحقيق ما حققناه خلال ما يقل عن تسعة أشهر، وهذا قد نجح بفضلي فقط”.

وتضيف روسيا اليوم، بأن ترامب استمر في المقابلة في الترويج لنجاح عملية Warp Speed، التي سهلت تطوير اللقاحات والموافقة عليها، قائلا إن بايدن حافظ ببساطة على آلية التوزيع التي ابتدعها هو أثناء إدارته ليحصل بادين على الفضل في ذلك، ومع ذلك، فقد رفض ترامب التوقف المؤقت المفروض على لقاحات شركة جوسنون أند جونسون، والذي توقف بعد الإبلاغ عن حالات متعددة من الإصابة بالجلطات الدموية، وهو ما اعتبره ترامب أمرا غبيا على حد وصفه.

وفي نقطة أخرى خلال المقابلة، ضاعف الرئيس السابق من نسب الفضل له فيما يتعلق باللقاحات المتاحة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أطلق على نفسه لقب “والد اللقاح”، مدعيا أنه طلب منه حتى المشاركة في إعلانات الخدمة العامة للترويج لتلقيح الأشخاص.

كما وقال بعد أن زعم أن التوقف المؤقت عن توزيع لقاحات شركة جونسون أند جونسون ساعد في تأجيج حالة التردد لتلقي اللقاح بين المواطنين: ” إنهم يريدون مني إرسال رسائل الخدمة العامة وكل شيء عن كل شخص يأخذ اللقاح، انظري، أعتقد بطريقة معينة أنني والد اللقاح لأنني كنت من دفع وساهم في تطويره بسرعة، وقد كان إنجاز الأمر في أقل من تسعة أشهر معجزة حقا “.

وبحسب روسيا اليوم، فإن ترامب قد تطرق في مقابلته إلى مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي مكتب وشقة محاميه رودي جولياني في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث قال: ” رودي جولياني شخص وطني وعظيم، وكل ما فعله هو أنه يحب هذا البلد كثيرا، وهم قد داهموا شقته ومكتبه بسبب ذلك؟! إنه أمر غير عادل على الإطلاق إنهم يتبعون المعايير المزدوجة بشكل لا أعتقد أن أي شخص قد رآه من قبل، إنه ظلم حقا “.

النهضة نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى