أخبار عاجلة

جوتيريش: الأعمال القتالية في إسرائيل وغزة “مروعة للغاية”

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن الدولي يوم الأحد بأن الأعمال القتالية في إسرائيل وغزة “مروعة للغاية”، ودعا لوقف القتال فورا.

وقال جوتيريش في افتتاح أول اجتماع علني للمجلس الذي يضم 15 عضوا حول الصراع إن الأمم المتحدة “تدفع كل الأطراف بقوة نحو وقف إطلاق النار على الفور” ودعا الجميع إلى “السماح بتقدم جهود الوساطة ونجاحها”.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة خلال الليل إلى 181، من بينهم 47 طفلا، وسط قصف جوي ومدفعي إسرائيلي مكثف منذ اندلاع القتال يوم الاثنين الماضي. بينما لقي عشرة على الأقل حتفهم في إسرائيل من بينهم طفلان في آلاف الهجمات الصاروخية التي شنتها حركة حماس وغيرها من الفصائل المسلحة.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتمع مرتين الأسبوع الماضي في جلسات مغلقة لمناقشة تصاعد حدة العنف، لكنه لم يتمكن حتى الآن من الاتفاق على بيان عام لأن الولايات المتحدة، وهي حليف قوي لإسرائيل، لا تعتقد أنه سيكون مجديا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينيسلاند للمجلس إن “الأمم المتحدة تعمل بلا كلل مع جميع الأطراف لاستعادة الهدوء”، مضيفا أن “على المجتمع الدولي دورا هاما يقوم به”، وأنه يجب عليه “اتخاذ خطوة الآن ليمكّن أطراف (النزاع) من التراجع عن حافة الهاوية”.

لكن لا يلوح في الأفق أي مؤشر على نجاح الجهود التي تبذلها مصر وقطر والأمم المتحدة للتهدئة. وأرسلت الولايات المتحدة وفدا إلى المنطقة، فيما تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى