منوعات

الصين تحذف مشاهد من حلقة “Friends”…والسبب

تفاجأ محبّو مسلسل “فريندز”Friends في الصّين بحذف مشاهد معيّنة من حلقة لم الشمل الجديدة التي عُرضت يوم الخميس في 27 أيار.

وفي التّفاصيل، فشملت المشاهد التي قامت سلطات الرّقابة الصينية بحذفها تلك التي ظهرت فيها النجمة الأميركية ليدي غاغا وهي تغني “Smelly Cat” الشهيرة مع ليزا كودرو (فيبي) والمغني الكندي جاستن بيبر وفرقة “بي تي إس” الكورية، وذلك بسبب مواقف سابقة اعتبرتها الصين مهينة بحقّها.

فقد اجتمعت غاغا في العام 2016 بالزعيم الروحي التبت الدالاي لاما الداعي إلى الانفصال عن الصين، ونشر بيبر في السابق صورة له خلال زيارته ضريح ياسوكوني في طوكيو والذي يرمز الى النزعة الاستعمارية لليابان التي احتلت الصين سابقاً، كما كان قد أثنى قائد فرقة “بي تي إس” على التاريخ المشترك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في محاربة كوريا الشمالية المدعومة تاريخياً من الصين.

ومن جهة أخرى، حُظرت المشاهد التي تتضمن الميول الجنسية المثلية. على سبيل المثال، تم حذف مشهد لأحد المعجبين الألمان المثليين الذي قال إنّ المسلسل منحه شعوراً بالإنتماء وقال:”كنت رجلًا مثليًا وأردت أن أكون مثل جينيفر أنيستون، لذا يمكنكم أن تتخيلوا كم كنت وحيدا”. 

ومن غير الواضح ما إذا كانت الحكومة قد أصدرت تعميماً للرقابة أم أنّ منصات البث قد لجأت إلى هذا الخيار بنفسها. ومنذ ذلك الحين، قام بعض المعجبين بمشاركة المقاطع المحذوفة عبر مواقع التواصل الإجتماعي كما قام آخرون بتوزيع روابط الحلقة الكاملة غير الخاضعة للرقابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى