منوعات

اليوم العالمي للشوكولاتة.. لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

في السابع من يوليو من كل عام، يحتفل محبو الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للشوكولاتة، يُحتفل خلال هذا اليوم أيضاً بجميع أنواع الأشياء اللذيذة المصنوعة من الشوكولاتة، بما في ذلك حليب الشوكولاتة أو الشوكولاتة الساخنة أو حلوى الشوكولاتة أو كعكة الشوكولاتة أو البراونيز أو أي شيء مغطى بالشوكولاتة.

قد يكون هذا الاحتفال له أهميته لدى النساء، اللاتي يُغرمن بالشوكولاتة بشكل خاص، لكن، هل سألت نفسك من قبل لماذا يبدو أن النساء تحب الشوكولاتة أكثر من الرجال؟ تابع قراءة السطور التالية لمعرفة الإجابة.

تاريخ اليوم العالمي للشوكولاتة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة في السابع من يوليو من كل عام، لأنه في هذا التاريخ من عام 1550 تم إحضار الشوكولاتة لأول مرة إلى أوروبا. يُذكر أن الاحتفال باليوم العالمي الأول للشوكولاتة كان في عام 2009.

كيف تُصنع الشوكولاتة؟

تأتي الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية. يُزرع الكاكاو منذ ما يزيد عن الثلاثة آلاف عام، وينمو في المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. أقدم توثيق معروف لاستخدام بذور الكاكاو يعود إلى حوالي عام 1100 قبل الميلاد.

نظراً لأن بذور شجرة الكاكاو لها طعم شديد ومر، يجب تخميرها لتطوير النكهة. بمجرد تخميرها، بعد التخمير يتم تجفيف وتنظيف وتحميص الحبوب. بعد التحميص، تتم إزالة القشرة لإنتاج حبيبات الكاكاو.

ثم يتم طحن حبيبات الكاكاو لتكوين  كتلة الكاكاو، وهي عبارة عن شوكولاتة نقية في شكل خشن. عادة ما يتم تسييل كتلة الكاكاو، ثم تشكيلها بمكونات أخرى أو بدونها.

لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

يقول أنتوني أوجيه، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة UW-Madison. أن الشوكولاتة تؤثر على النساء بشكل مختلف عن تأثيرها على  الرجال. يدرس أوجيه الفروق الدماغية بين الجنسين، ويرى أن النساء لديهن رغبة أقوى في تناول الشوكولاتة. وفقاً لأوجيه، قد يعود سبب هذا الاختلاف إلى الارتفاع الدوري والانخفاض عند الإناث من هرمون الاستروجين والبروجسترون.

أظهرت دراسة جديدة أن الشوكولاتة تؤثر أيضاً على المخ بشكل مختلف بين الجنسين بعد تناولها. أظهرت صور الأدمغة بالرنين المغناطيسي (MR) أن منطقة ما تحت المهاد كانت أقل نشاطاً عند النساء بعد تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة.

نظراً لأن منطقة ما تحت المهاد تساعد في تنظيم تناول الطعام، فقد يُفسر هذا سبب احتمال أن تُقلل الشوكولاتة من جوع المرأة، وجدت الدراسة أيضاً انخفاضاً في النشاط في اللوزة، وهي مركز عاطفي رئيسي في الدماغ.

يقول أوجيه: “أنا مفتون، لأن اللوزة المخية لا تنظم فقط المشاعر الإيجابية والسلبية، ولكن أيضاً السلوك والرغبة الجنسية. لذا فإن الشوكولاتة لها تأثير محتمل على تلك السلوكيات، يمكن أن تكون هذه الاختلافات آليات أساسية لشرح سبب اختلاف تفضيلات الرجال والنساء، فضلاً عن الاستجابات السلوكية والفسيولوجية للشوكولاتة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى