محلية

المحامي روك فغالي يسلم نقيب المحامين دراسة قانونية لتعديل نظام انتخاب أعضاء النقابة

استقبل نقيب المحامين الاستاذ ناضر كسبار المحامي روك فغالي الذي هنأ النقيب الجديد على انتخابه ثم قدم للنقابة دراسة قانونية يطلب فيها تعديل نظام انتخاب اعضاء النقابة بحيث ينتخب نصفهم انتخاب أفقي فيكون لكل فئة من المنتسبين للنقابة ممثلا لهم وفقا لتاريخ انتسابهم .

فيكون لكل عشر سنوات انتساب مثلا ، ممثل ينتخب من المحامين الذين انتسبوا في فترة العشر سنوات المذكورة . وقد سرد المحامي فغالي ما قام به من نشاطات لصالح النقابة دون ان يترشح لاي منصب. لانه يؤمن بان نجاح مهنته مرتبط بنجاح نقابته.

واخيرا فقد وعد النقيب بالاهتمام بالدراسة التي قدمها المحامي فغالي وأكد انه سيجل هذا الاقتراح فيى سجل النقابة وفي السجل الخاص للمحامي روك فغالي في نقابة المحامين ..

وهذا نص الكتاب الذي سلمه المحامي روك فغالي للنقيب الاستاذ ناضر كاسبار:

“جانب نقيب واعضاء مجلس نقابة المحامين في بيروت المحترمين.

تحية وبعد .

لا يسعني الا ان أتقدم منكم بأحر التهاني لنيلكم ثقة المحامين وانتم تستحقونها ا عن جدارة .
لقد واكبت في مسيرتي المهنية التي تجاوزت الثلاث وأربعون عاما انتخاب عدة مجالس نقابية .وشاركت في عدة مهمات نقابية بدعوة من النقابة او بمبادرة شخصية مني.

فاسست مؤتمر البرلمان الرديف في أوتيل البستان بعهد النقيب ريمون عيد حيث عقد اول لقاء لنقباء المهن الحرة صدر على اثره المجلس الوطني الاقتصادي ولقاء نقابات المهن الحرة .
كما اسست لجنة المحامين المنتخبين بالمجالس البلدية بزمن النقيب ريمون شديد وكان اهم لقاء جمع اكثر من ١٢٢ محاميا بين رئيس ونائب رئيس وعضو مجلس بلدي تحت سقف نقابتنا المحترمة .حيث شكلنا يومها لجنة متابعة مني ومن رئيس اتحاد بلديات كسروان المرحوم المحامي نهاد نوفل ووزير البيئة الأسبق المحامي طارق الخطيب والتي واكبت تعديلات قانون البلديات مع لجنة التشريع في البرلمان .

كما اقترحت تشكيل لجنة في النقابة تهتم بشؤون المغتربين اثر تعييني ممثلا للجامعة الثقافية في العالم فشرفني النقيب الأسبق الاستاذ انطونيو الهاشم بترؤس وتشكيل اللجنة المذكورة .فتشكلت من عناصر مهمة اذكر منهم المحامي المرحوم رشيد الجلخ والأستاذ سعيد علامة وحضرة امين سر النقابة الاستاذ سعد الدين الخطيب وغيرهم .والتي تم الإعلان عن تشكيلها في اهم مؤتمر للمغتربين اعدته وزارة الخارجية حيت اعتبر تشكيلها حدثا مهما كونها حاجة ماسة للعمل الاغترابي .ولكن للاسف فان المشاكل المادية التي عانت منها النقابة وما زالت حالت دون قيام هذه اللجنة بدورها كما كان يعول عليه . واتمنى على مجلسكم الكريم الاهتمام بها .كما عينت عضوا بلجنة اقتصادية. اهتمت بالقانون المصرفي والذي ترأسها النقيب شكيب قرطباوي .

لاسيما وانه عند انتخابي امين سر اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي للمحامين فقد حضّرنا يومها اهم مؤتمر للمحامين الدولين تحت عنوان ” حماية السرية المصرفية تجاه جرائم تبييض الاموال .” وقد نلت تنويها من الرئيس الدولي بصفتي امين السر لحسن التنظيم وأهمية المحاضرين والمواضيع المطروحة .

هذا بعض ما حاولت ان اعطيه لنقابتي برغم اني لم اترشح لاي منصب نقابي انما كنت لقوم بذلك شعورا مني بالواجب المهني لاني اعرف انه كلما حميت نقابتي حميت مهنتي .

واهم ما قدمته لنقابتي وافتخر بذلك الدراسة القانونية التي قدمتها لها لوضع حد للانتسابات العشوائية الى النقابة من اشخاص غير مؤهلين مهنيا والذين تكاثر عددهم بعد الحرب وفوضى وكثرة كليات الحقوق. وطلبت يومها باجراء امتحانات دخول للمنتسبين .وعندما تمنعت النقابة عن تلبية هذا الطلب بحجة ان الامر يتطلب قانونا من مجلس النواب قدمت لها انذاك دراسة تؤكد بان هذا الامر يمكن تطبيقه استنادا للنظام الداخلي .وهكذا كان فاصبح هذا الامتحان الحاجز الرئيسي الذي يحمي النقابة من الطارئين وأعاد الهيبة للمهنة .

سعادة النقيب حضرة الأعضاء المحترمين .
لقد صدف اني اسست حركة الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية قبل الحرب المشؤومة يوم كانت الانتخابات الطلابية لها الطابع الديمقراطي المميز . وقد استمريت بهذا التوجه المستقل طيلة ممارستي السياسية والمهنية.
اما اليوم ولان انتصاركم هو انتصار العمل النقابي المهني المستقل ما شجعني لكي اقدم لكم هذه الاقتراحات التي تساعد على حماية هذا العمل..
ان نظام انتخاب مجلس النقابة الذي يعتمد النظام الأكثري في ظل العدد الكبير والذي يزداد كل سنة غيب دور المرشح المستقل .لانه يصعب عليه معرفة والتواصل مع هذا العدد من المحامين لاسيما الجدد والشباب منهم والذين لم تتح لهم الفرصة للتعرف على مشاكل المهنة وحاجاتها وهذا ما يجعل المرشح لمقعد العضوية او نقيب اللجؤ للأحزاب والى النافذين او الى الدعوة إلى المآدب التي ليست سوى رشاوي مبطنة ولم تعد ممكنة في ظل الظروف الاقتصادية الحاضرة.

وبعد دراسة معمقة وجدت ان الحل هو التالي :
اعتماد نظام انتخابي أفقي وعامودي وليس عامودي فقط اي ان يكون لكل فئة عمرية ممثل او عضو يمثلها .بحيث ينتخب نصف الأعضاء عاموديا والنصف الاخر افقيا
اي لكل عشر سنوات انتساب او اكثر او اقل ممثل ينتخب من الأعضاء الذين لهم نفس العمر المهني .
على ان ينتخب ستة اعضاء الباقين من الهيئة العامة
suffrages universel
اتمنى ان يلقى هذا الاقتراح تجاوبا من مجلسكم الكريم لاسيما وانه بعد دراستي لطريقة تطبيقه قانونيا فهو لا يتطلب قانون عام او تعديل لقانون نظام المهنة انما يمكن تطبيقه بتعديل النظام الداخلي الذي هو من صلب صلاحيات مجلسكم وفقا للمادة ٢١ من قانون تنظيم المهنة .
خاصة وان المادة ١٢ التي تكلمت عن عدد اعضاء مجلس النقابي لم تذكر سوى العدد ١٢ فقط ولم تحدد كيفية انتخابهم او كيف يتم انتخابهم .اذ يبقى الامر للتنظيم الداخلي لتحديد طريقة الانتخاب .

أملا ان ينال هذا الاقتراح تجاوبا لدى مجلسكم الكريم بحيث يسجل حماية العمل النقابي المستقل إنجازا هاما في عهدكم الميمون
مع كل محبتي وتقديري لكل فرد منكم . وانا حاضر لتوضيح هذه الفكرة والحضور الى مركز النقابة ساعة تطلبون مني ذلك .
بكل احترام وتقدير .
المحامي روك جورج فغالي
الحازمية في ا / كانون الاول / ٢٠٢١”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى