محلية

روك فغالي: “يجب إعادة تأهيل المؤسسات المارونية واعادة تنظيمها”

كتب المحامي روك فغالي:

“قداس مار مارون هذه السنة كان مميزا لأول مرة يلتقي بهذه المناسبة البطريك الماروني مع رئيس الجمهورية الماروني وكأن ما جمعه الله لا يفرقه انسان . انما لا بد من الملاحظات التالية .

اولا: حضور رئيسي المجلس النيابي والوزراء شخصيا .
ثانيا: حضور رؤساء الوزراء السنة السابقين وغياب رؤساء الجمهورية الموارنة السابقين.
ثالثا : غياب ما سمي بقيادات ورؤساء أحزاب مارونية بإستثناء رئيس حزب الوطنيون الاحرار السيد كميل دوري شمعون .وعوض ان يهتم به من يقوم بتنظيم المقاعد من قبل ما سمي المجلس الماروني الذي كان يفرض نفسه بمهمة placier دون حق وتأمينها على هواه وحسب مصالحه السياسية، اصر على إعطائه المقعد الخلفي لا المقعد الأمامي ، تأديبا له لأنه خرق المقاطعة .

مع الاشارة الى ان ما سمي بالمجلس الماروني ليست من صلاحياته تنظيم هذا القداس لانه قداس له بعد وطني سياسي وهو من صلاحيات الرابطة المارونية . وان المجلس الماروني يقتصر دوره على الجمعيات الخيرية فقط وان الشخصيات السابقة التي ترأسته أعطته بشخصيتها دورا اكثر من دوره . اما اليوم، بتنحي هذه الشخصيات او وفاتها سقط هذا الدور . وعندما شاركتُ باعادة صياغة النظام الداخلي للرابطة المارونية طلبت يومها بان يدمج المجلس الماروني ضمن الرابطة يحيث يكون دوره في لجنة الشؤون الاجتماعية . وكذلك مؤسسة الانتشار في لجنة خاصة تهتم بالمغتربين .

واخيرا اللافت في القداس انه لأول مرة يستقبل رئيس الجمهورية بالهتافات والتصفيق فيما كان بالسابق يقتصر استقباله بالتصفيق فقط .

ان اول ما يجب معالجته هو اعادة تأهيل المؤسسات المارونية واعادة تنظيمها .

لانها اصبحت ممسوكة ممن لا علاقة لهم بالموارنة وعوض ان تكون جامعة لهم اصبحت مفرقة لهم ..

وكل عيد مار مارون والموارنة بخير وما دام الموارنة بخير فالوطن بخير .”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى