محلية

بعد نسبة الولادات المرتفعة… شرف الدين يطالب بعودة النازحين السوريين

أكّد وزير شؤون المهجّرين عصام شرف الدين, أنه “عازم على تفعيل مَسعاه للتعجيل في بدء العودة المنظمة للنازحين”، مشدداً على انّ “حالة تصريف الأعمال لن تؤثر على زخم تحركه في هذا الإطار”.

وفي حديث لـ “الجمهورية”, أشار إلى انه “لم يعد مقبولاً استمرار الواقع الراهن الذي يُلقي بظلاله الثقيلة على المجتمع اللبناني المنهَك جرّاء الازمة الاقتصادية”، لافتاً الى “وجوب الكَف عن إضاعة الوقت، وإيجاد معالجة جذرية لهذه المشكلة ولو على مراحل، لأنّ عوارضها تتفاقم خصوصاً وسط استمرار نسبة الولادات المرتفعة”.

وأوضح شرف الدين انه “سيكثّف اتصالاته بالمسؤولين اللبنانيين والسوريين المعنيين بملف النازحين لحسم تفاصيل الخطة المقترحة ومباشرة تنفيذها”.

ولفت الى انّ”طَرح عودة 15 ألف شخص شهرياً يرمي الى أن يكون الرقم مقبولاً حتى لا يحصل أي تقصير أو قصور في آلية التنفيذ، علماً انه من الممكن بعد التجربة زيادة العدد اذا وجدنا انّ ذلك لن يشكل ضغطا يتجاوز قدرة الدولتين اللبنانية والسورية”.

وأكّد شرف الدين, انه “مُكلّف رسمياً بالتنسيق مع الجانب السوري لإنجاح المهمة، بالتعاون مع اللجنة الوزارية، مُحذّراً من انّ كل يوم تأخير ستكون له تَبعاته، ولذلك لم يعد جائزاً الاسترخاء وكلّ من يَتلكأ عليه ان يتحمل المسؤولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى