اقتصاديات

فياض إلتقى السفير الإيراني… وهذا ما تم بحثه

إستقبل وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور مجتبى أماني في وزارة الطاقة والمياه بحضور مسؤولين من السفارة الإيرانية بالإضافة إلى الوفد اللبناني المكلف بزيارة إيران قريبًا.

وجرى البحث في الهبة الإيرانية المتعلقة بتزويد لبنان بالمشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان وأهداف زيارة الوفد والتفاصيل المرتبطة بها.


وأشار فياض بعد اللقاء إلى أن هذه الهبة مرحب بها كما كل الهبات من الدول الشقيقة والصديقة وقد أتت نتيجة مبادرة السيد حسن نصر الله وبعد اقتراح من الوزير جبران باسيل خلال لقاء إعلامي، عندها تلقفت الحكومة بشخص الرئيس ميقاتي هذه المبادرة فالتقى الرئيس نبيه بري وتواصلا معًا هاتفيًا مع نائب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مما أعطى لهذه المبادرة ترحيبًا جامعًا على المستوى السياسي والوطني.

كما لفت إلى أن هذه المبادرة تكتسب أهمية إستراتيجية لأنها ستوفر نقطة إنطلاق لتنفيذ خطة الكهرباء التي وضعتها الوزارة وحصلت على موافقة مجلس الوزراء وتلتها خطة الطوارئ وهي تنطوي على زيادة ساعات التغذية تمهيدًا لرفع التعرفة وتأمين التوازن المالي لمؤسسة كهرباء لبنان لكي تغطي إحتياجاتها مستقبلًا بنفسها، وفي الوقت نفسه تؤمن كهرباء للمواطنين أوفر من المولدات الخاصة ما يضع قطاع الطاقة على سكة التعافي والنهوض وبشكل مستدام.

بدوره، أشار السفير الإيراني إلى أن دولته مستعدة لمساعدة لبنان ليس فقط على صعيد تأمين المحروقات لكن أيضًا في كل ما يتعلق بقطاع الطاقة عمومًا وخاصة بناء محطات الإنتاج على المدى المتوسط وفق عقود الـ”بي أو تي” وصيانة الشبكات.

كما تحدث عن وجود إرادة سياسية لدى الحكومة اللبنانية وهو على تواصل مستمر مع المسؤولين اللبنانيين بهدف الوصول إلى الخواتيم المرجوة.

وأكد أن هذه الهبة ستأخذ طريقها لخدمة كل الشعب اللبناني، متمنيًا أن تشكل بداية التعاون في كافة المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى