محلية

ميقاتي: نأمل أن نخرج من تلك التحديات التي نواجهها مع كل العالم

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من فندق “فينيسيا”، أننا “وضعنا التربية في أولوية اهتماماتنا وخصصنا لهذا الأمر لقاءات وطنية تشاورية عقدت في السراي بمبادرة ومتابعة من السيدة بهية وبالتعاون مع وزير التربية عباس الحلبي ولجنة التربية”.

وأشار ميقاتي الى أننا “نقدر جهود الوزير الحلبي المتواصلة التي أدت إلى تأمين عطاءات للأساتذة وتحقيق حوافز من الجهات المانحة مما سهل التعليم الحضوري في العام الدراسي المنصرم”.

وأوضح، “لقد تابعنا ووزير التربية القمة التربوية في نيويورك على هامش قمة رؤساء الدول وحصلنا على التزامات دولية ووعود نأمل الإيفاء بها لتوفير حوافز إضافية للمعلمين وأساتذة الجامعة اللبنانية والتعليم المهني والتقني”.

وقال: “لن نقبل بانهيار أي مؤسسة تربوية أو جامعية بل سنسعى إلى تعزيزها بكل قوة ولبنان ملتزم بتوفير التعليم لجميع الأولاد الموجودين على أرضه بدعم دولي وأممي”.

وتابع، “نلتقي اليوم والوطن في مرحلة انتقالية دقيقة حافلة بالتحديات والمحطات السياسية لعل اهمها استحقاق ترسيم حدودنا البحرية الجنوبية وانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل الحكومة”.

وأفاد ميقاتي بأن “ملف ترسيم الحدود البحرية يسيرُ على الطريق الصحيح وضمان حقوق لبنان هو أمرٌ أساسي ولا تنازل عنها”.

على صعيد آخر، اعتبر ميقاتي أن “اتفاق الطائف هو أفضل من الفوضى والديماغوجية وهو الإطار الذي يمكن أن يجمع اللبنانيين على قواسم مشتركة مع التشديد على تطبيق كل بنوده”.

وشدد على أننا “ماضون في عملية تشكيل الحكومة الجديدة رغم العراقيل الكثيرة التي توضع في طريقنا والشروط والايحاءات التي تهدف الى خلق امر واقع في أخطر مرحلة من تاريخنا”.

وأضاف، “مصممون على متابعة العمل وفق ما يقتضيه الدستور والمصلحة الوطنية ولن يكون مسموحاً لأحد بتخريب المسار الدستوري وعرقلته”.

وتمنى أن أن “يوفق المجلس النيابي في انتخاب رئيس جديد للبلاد ضمن المهلة الدستورية لأن التحديات تقتضي اكتمال عقد المؤسسات الدستورية وتعاونها وتكاملها”.

ولفت الى أنه “رغم الواقع المؤلم الذي نمر به لن نيأس أو نتوقف عن العمل لحل المشكلات المتراكمة وتعقيداتها وسنبقى مع جميع اللبنانيين نؤمن بنهوض هذا الوطن وتعافيه ودوره ورسالته”.

ورأى أن “هناك 3 تحديات كبيرة أمام العالم في العام 2023 وهي الانكماش الاقتصادي والحرب الأوكرانيّة والأمن الغذائي”.

وأمل أن “نخرج من تلك التحديات التي نواجهها مع كل العالم والأساس في ذلك يكون من خلال التعاون بين الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى