صحة و جمال

نظارة تترجم الكلام لإشارات يفهمها ضعاف السّمع

صمم عمر عبد السلام الطالب المصري في كلية الهندسة بجامعة المنصورة، نموذجا أوليا من نظارة ذكية لترجمة الأوامر الصوتية القصيرة إلى لغة الإشارة التي يفهمها ضعاف السمع في محاولة لتطوير أداة تذلل أمامهم عقبات التواصل وتساعدهم في فهم الآخرين.

إذ تلتقط كاميرا صغيرة مثبتة على الجهاز الإشارات الصوتية من السماعة، وباستخدام الذكاء الاصطناعي تستطيع ترجمتها في اللحظة نفسها إلى لغة الإشارة بحيث يراها مستخدم النظارة على شاشة صغيرة مدمجة.

وصُمّمت العدسة الصغيرة بطريقة تجعلها تظهر كأنها على بعد نحو نصف متر من العين كي لا تعيق الرؤية وتؤثر في النظر، بغية تسهيل التواصل بين من لا يستطيعون السمع ومن لا يفهمون لغة الإشارة.

وقال عمر عبد السلام إن “فكرة النظارة أن الأصم يلبسها وعندما يتحدث إليه أحد يضغط الأصم على زر معين، فتبدأ ترجمة صوت الناس إلى لغة الإشارة التي تظهر له على شاشة أمام العين في الوقت نفسه، ورغم أن الشاشة قريبة من العين فإنه (الأصم) يرى الصورة كأنها على بعد نحو نصف متر من العين، حتى لا تؤثر في النظر”.

وأضاف “كذلك يمكن للأصم عمل إشارة النظارة عن طريق حساسات تترجم الإشارات إلى صوت يخرج من السماعات، ومن ثم يفهم الشخص العادي ما يريد الأصم قوله”.

واعتمد عبد السلام في وضع الأساس لتصميمه على عدد قليل من المنتجات المتاحة في الولايات المتحدة لكنه لا يزال يرى أن قدراتها محدودة. وبطريقة مشابهة، إذا أراد المستخدم قراءة كتاب، فإن النظارة تستخدم الواقع المعزز لالتقاط الصورة على الصفحة وتحويلها إلى لغة الإشارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى