مقابلات

منصة لتنظيم قطاع الرعاية الصحية المنزلية في لبنان

اعداد سابين السبع

منصة الكترونية تعنى بقطاع الرعاية الصحية المنزلية تطلق في القريب العاجل، منصة الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط. كما اعتاد الجميع، يبهر اللبنانيون العالم بأفكارهم وطموحاتهم وثبورهم والأهم وجودهم الدائم على ساحة المنافسة الفكرية، العلمية، الأدبية وما الى ذلك. لم يكتف الدكتور محمد خير الجمّال بتقديم أنواع عديدة من الخدمات التمريضية المنزلية وبطرق مختلفة، الا وأنه صاحب فكرة انشاء هذه المنصة المعنية بمجاله.

صفارة انذار خطيرة أطلقها القطاع الاستشفائي في لبنان في ظل جائحة كورونا، كما وأن التطور التكنولوجي الحاصل والتوجه العام لاستخدام الأنظمة التطبيقية الالكترونية عزز العمل على أفكار ومشاريع لدعم كل القطاعات الصحية بالدرجة الأولى وتقديم تسهيلات صحية للمواطنين، اذ ظهرت فكرة مشروع المنصة لخدمة المرضى في المنازل وعلى جميع الأراضي اللبنانية من شماله الى جنوبه وبقاعه مرورا بجبله.

وفي حديث مع موقع أخبار لبنان، أعلن د.الجمال عن خصائص التطبيق : “هذه المنصة هي عبارة عن أحدث التقنيات المتبعة في دول العالم المتقدم بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية للمجتمع في منازلهم.”

وأضاف د.الجمّال أنه برنامج يقوم بتحديد الممرضين المتواجدين في محيط سكن المريض، اذ أنه يربط طلب المريض و الخدمة  بالممرض خرائط غوغل التي تقوم بتتبع خط سير الممرض للوصول الى منزل المريض بأقصى سرعة ممكنة.
وفي هذا السياق، يخدم تطبيق المنصة مروحة كبيرة من الخدمات التمريضية ابتداء من الابر وتعليق الأمصال والتغيير على الجروح والعقور وملازمة المرضى في المنازل وصولا الى الاهتمام بالمرضى على أجهزة التنفس في منازلهم.

وتابع د.الجمّال أن دور مؤسسة “محمد خير الجمّال” للرعاية الصحية المنزلية في التطبيق يتعلق بالشق المهني كتحديد الممرضين الذين يحق لهم التسجيل في التطبيق وادارتهم و تصنيفهم. ووفق د. الجمّال، التطبيق لا يسمح التسجيل سوى للممرضين الحاصلين على اذن مزاولة مهنة من وزارة الصحة كممرض مجاز وممرض قانوني ومساعد ممرض.

من الناحية التقنية، يستطيع المريض أو طالب الخدمة التمريضية تحميل التطبيق عبر برنامج اندرويد وطلب خدمته عبر الموبايل، ومن الجدير بالذكر أن الشركة الالكترونية اللبنانية المتعاونة مع مؤسسة “محمد خير الجمال” لاطلاق المنصة تعمل على إمكانية تحميله في القريب العاجل على تطبيق IOS. وعن تطوير خصائص المنصة، الأولوية هي للرعاية الصحية المنزلية في لبنان ولكن يعمل الفريق على تطوير الخصائص و إضافة خدمات أخرى كخدمات العلاج الفيزيائي والمختبرات والصيدليات.

وفي الختام مما لا شك فيه أنه تطبيق فريد من نوعه يستطيع المريض الاستفادة منه بأسهل طريقة ممكنة، آملين أن يحقق ما يستحقه هذا التطبيق من صدى ونجاح.

خاص أخبار لبنان

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى